مقارنة بين ادوبي فوتوشوب وادوبي اليستريتور ( Adobe Illustrator VS Adobe Photoshop )


ادوبي فوتوشوب وادوبي اليستريتور ! نسمع كثيراً عن هذه البرامج العملاقة والمنتشرة بشكل كبير في الساحة التقنية ولعلك سألت نفسك يوماً ما عن هذه البرامج والية عملها والفرق بينها ولكن لا تفكر كثيراً فهذا المقال سيجيب عن كل الأسئلة التي ستفكر بها عندما تسمع بأسم هذه البرامج تابع معي لنتعرف عليها سوياً .

ادوبي الشركة الضخمة والهائلة التي سيطرت على عالم البرامج من خلال منتجاتها الرائعة والتي تستخدم في مختلف الشركات في انحاء العالم ومما لاشك فيه ان منتجات هذه الشركة الرائعة تبقى تحت تداول الجميع في نواحي الحياة فنسمع كثيراً عن البرنامج العملاق (الفوتوشوب) ولكن مهلاً ! نعم يجب ان نتمهل قليلاً فقد اهملنا البرامج العملاق الذي لاغنى عنه في مجال التصميم ايضاً الا وهو (اليستريتور) لنتعرف سوياً على هذين البرنامجين وعلى الفرق بينمها وما هي ميزات كلا منها .

أدوبي فوتوشوب : 

هو برنامج رسوميات لإنشاء وتعديل الصور النقطية أنتجته شركة أدوبي ويعتبر أشهر البرامج لتحرير الرسوميات وتعديل التصوير الرقمي .

أدوبي إليستريتور : 

أدوبي إليستريتوروبالإنجليزية : Adobe Illustrator من الفعل الإنجليزي Illustrate بمعنى يوضّح وهو برنامج أنتجته شركة أدوبي لإعداد التصميمات من نوع الرسوميات الموجهة.

كما قرأت في الأعلى عزيزي الزائر المنتجين من انتاج شركة ادوبي وليس من المعقول ان تقوم مثل هذه الشركة بالقيام ببرنامجين متماثلين فلابد ان هناك فرق بين البرنامجين 

ان برنامج الفوتوشوب يتعامل مع البكسلات في مايلي توضيح لمفهوم البكسل بينما اليستريتور مع الكائنات او ما يسمى بالخطوط الإشاعية .

قد يقول احد الأشخاص انه يستطيع ان يرسم ما يريد على الفوتوشوب دون الحاجة إلى اليستريتور وحتى إن كلفه وقت أكبر وهذا أفضل في أن يضيع وقته على تعلم برنامج آخر لنفس الغرض ربما يكون هذا الكلام صحيحاً في التصاميم البسطة الغير التجارية.

ولأثبت لك خطأ اعتقادك أمسك إحدى الخرائط السياحية كثيرة التفاصيل ( الطرق , و المساحات المائية و الخضراء والإشارات ) وحاول تصميمها على برنامج الفوتوشوب بعد المحاولة أنت بالتأكيد سترفع يديك مستسلما أمام هذا العمل البسيط وهذا أيضا بالنسبة لتصميم الشعارات الرسمية التي تحتوي على الكثير من التفاصيل الصغيرة التي تحتاج إلى دقة عالية . 

فيما يلي مقارنة بين كلا البرنامجين عن طريق 13 انفوجرافيك احترافي للفنان الهندي M.A.Kather  مع تعديل اكسبرت نت للصور لإضافة الترجمة إلى اللغة العربية . 
  












في النهاية يعتبر برنامج اليستريتور من البرامج التي تستحق العمل عليها وهي ذات قدرات عالية لا تتوفر في غيرها من البرامج إلا أنه بالطبع غير جيد في التعامل مع الصور و معالجتها لأنه غير مصمم بالأساس لها وهذا عمل الفوتوشوب .

  لكن الاختلاف الجوهري بين اليستريتور و والفوتوشوب يكمن في أن برنامج اليستريتور يحتاج إلى المهارة و الفن في إنشاء تصاميمه بشكل أساسي بعكس الفوتوشوب حيث أن معظم تصاميمه تعتمد على صور و طريقة الترتيب و الفلاتر وهذا ليس انتقاص من قيمة الفوتوشوب الذي يتمتع بإمكانيات عالية لا يملكها اليستريتور فأنا لا أقارن بينهم لأنهما مكملان لبعضهما وليسا متنافسين .
   
وبإختصار من يستطيع العمل على الفوتوشوب يستطيع العمل على اليستريتور لأن معظم الأوامر متشابهة مع اختلاف بسيط في العمل .
 فمثلا أداة PEN في الفوتوشوب تستخدما عادتة للتحديد أو القص أما في برنامج اليستريتور فإن PEN يقوم بالرسم  رغم أن طريقة الاستخدام واحدة إلا أن الوظيفة مختلفة .

هكذا يكون موضوعنا قد انتهى ...... 

المصادر : wikipedia وعدة مصادر أخرى

لا تبخل علينا بكلمة شكر فهي دافع لنا على الإستمرار


شارك الموضوع

إقرأ أيضًا